Mar 13, 2009

The Lonely Shepherd

Artist: AHMET KOÇ

Feb 22, 2009

الأميرة الحقيقية في ظل قانون الأحوال الشخصية..والأميرة المزيفة!ا

إذا أردت أن تعرف وضع المرأة في بلدٍ ما ومعرفة ما إذا كانت تعاني من تمييز واضطهاد أو لا, فما عليك سوى أن تبحث في قانون الأحوال الشخصية أو قانون الأسرة وعندها فقط ستكشف المستور وستعرف الأميرة الحقيقية من تلك المزيفة!
ولأني أهوى كشف زيف البعض قمت بنبش وغربلت قوانين الأحوال الشخصية لبلدان عدة بغية مقارنة حال المرأة في تلك الدول بالمرأة السعودية. بدئت بأقرب البلدان وأقرب امرأة إلى المرأة السعودية,المرأة الخليجية فبحثت في قانون الأحوال الشخصية فوجدت بعض الثغرات القانونية التي يستغلها الرجل لظلم المرأة ثم انتقلت إلى بعض البلدان العربية ولم يسرني الحال هناك وأنتهى بي المطاف في أحضان سريلانكا وأخترت مقارنة المرأة السريلانكية بالمرأة السعودية لسببين :1. لأن القانون هناك أنصف المرأة 2. ولأن البعض هنا ينظر نظرة دونية لمواطني الدول الفقيرة أو ربما تكون أسباب هذه النظرة أسباب عنصرية بحته وأنا أريد أن أبرهن لصاحب أو صاحبة هذه النظرة أنها هي الأقل شئناً من المواطنة السريلانكية ليس لنظرتها العنصرية فحسب, بل في ظل قانون الاحوال الشخصية.
*****
المرأة السريلانكية في ظل قانون الأحوال الشخصية
نبذة عن نظام الأحوال الشخصية في سريلانكا:
حينما يتعلق الأمر بشؤون الزواج والطلاق والحضانة فهنالك في سريلانكا قانونان , قانون عام وقانون خاص. تخضع فئة التاميل للقانون العام في جميع أمورهم بينما يُخير السنهالينن بين تطبيق القانون العام أو الخاص بهم أما المسلمين فيخضعون للقانون الخاص بهم والقانون المطبق عليهم يتبع المذهب الشافعي والحنفي أي أنني لم أختر هذه المذاهب بنفسي وإنما وجدتها مطبقة ومتبعه في قانونهم الخاص بالفئة المسلمة. وبالتأكيد سأسلط الضوء على الفئة المسلمة لا بقية الفئات الأخرى لأن الهدف هو مقارنة المرأة السريلانكية المسلمة بالمرأة السعودية التي هي الأخرى من ذات الديانة.
الزواج:
1. لا يتم الزواج إلا بعد التأكد من موافقة الطرفين الفتاة والشاب
2. السن القانوني الأدنى للزواج هو 18 سنة ويخضع لهذا القانون جميع الفئات عدى الفئة المسلمة التي تتبع النهج الإسلامي لكن القانون لم يترك الأمر بدون وضع حدود لذلك حتى لا تحدث تجاوزات وإنتهاكات تتضرر منها الفتاة لذا نجد أنه لا يسمح بتجاوز السن القانوني الأدنى للزواج إلا بعد أن تستمع الجهات المعنية (غالباً مراكز الشرطة هي المعنية بذلك ) للفتاة المقبلة على الزواج لتتأكد من أنها لم تجبر على ذلك وإن ثبت أنها أجبرت من قبل ولي أمرها عندها يعاقب ذلك الولي بالسجن.
3. بيت الزوجية يسجل بإسم الزوجة حفاظاً على حقوقها
4. في حالة أراد الزوج أن يعدد لا يتم له ذلك إلا بعد الحصول على أذن زوجته/ زوجاته السابقات والهدف من الحصول على موافقة ورضا الزوجة يساعد على دوام الحب وحسن العشرة بين الزوجين التي هي أساس الزواج الناجح كما أن ذلك يساعد على تحقيق العدالة التي هي شرط التعدد.
الطلاق:
1. في حال قام الزوج بتطليق زوجته فبالتأكيد لها الحق في بيت الزوجية (حسب الفقرة 3 في قانون الأحوال الشخصية الخاص بشؤون الزواج)
2. إذا لم يطلق الزوج زوجته لها الحق في المطالبة بخلع هذا الزوج وذلك في الحالات التالية:
- زواج الزوج بامرأة أخرى دون أخذ أذن زوجته السابقة فأنه يحق للأخيرة المطالبة بحقها في خلعه
- فشل -أو عدم مقدرة الزوج على الإنفاق على زوجته
- هجران الزوج لزوجته لفترة طويلة جداً
- سوء خلق الزوج واعتدائه على الزوجة بالضرب أو السب والشتم
- تكرار الخلافات بين الزوجين بحيث تستحيل حياتهم معاً
-.إصابة الزوج بمرض نفسي يشكل خطر على من حوله أو أن يكون الزوج مجنون
- عجز الزوج جنسياً
حضانة الأبناء:
يحق ل المرأة المسلمة بموجب قانون الأحوال الشخصية الخاص بالفئة المسلمة أن تحصل على حق حضانة أطفالها الصغار لكن مدة ذلك تختلف حسب المذهب الذي ينتمي له الزوجان كما أنها تعتمد على جنس وعمر الطفل المحتضن فمثلاً في المذهب الشافعي تبقى الفتاة في حضانة والدتها حتى تتزوج بينما في المذهب الحنفي تبقى معها حتى تبلغ سن الرشد أما حضانة الطفل الذكر ففي كلا المذهبين يبقى مع والدته حتى سن السابعة لكنه في المذهب الشافعي يخير بالبقاء مع أحد الوالدين بينما في المذهب الحنفي تنقل الحضانة مباشرة إلى الأب.
تسقط حضانة الأم لأطفالها في الحالات التالية:
1. زواج الأم من شخص خارج دائرة أقرباء الطفل
2.إساءة معاملة الأم لطفلها بحيث تتسبب في أضرار جسدية أو نفسية
3.ارتداد الأم عن دينها "الإسلام"
4. تغيير مكان إقامة الأم بحيث يتعذر على والد الطفل أن يقوم بزيارته (بموجب القانون السريلانكي الخاص بالفئة المسلمة يُلزم الأب بالإنفاق على طفله أثناء فترة الحضانة ويحق له أثناء ذلك زيارة أبنه )
هذا هو مجمل قانون الأحوال الشخصية في حالات الزواج , الطلاق والحضانة الخاص بالفئة المسلمة في سريلانكا, والذي يدل على إحترام وتقدير سريلانكا للمرأة (الإنسان) وحرص الدولة على تحقيق حياة كريمة للمرأة والثأر لها من كل من يحاول أن يسيء معاملتها.
*****
المرأة السعودية في ظل غياب قانون للأحوال الشخصية
الزواج:
1. يشترط أخذ موافقة الفتاة على الزواج, موافقة شكلية فقط لا تمنع الولي من تزويجها رغماً عنها.
2. لا يوجد سن قانوني للزواج و زواج القاصرات لازال يمارس.
الطلاق:
1. إذا طلق الزوج زوجته وطردها من بيتها لا يوجد من يحاسبه ويعاقبه على ذلك لأن القضاء لا يحكم لها بالبيت وكأن الخالق عز وجل لم يقل (لا تخرجوهن من بيوتهن)
2. إذا أرادت المرأة أن تخلع زوجها المدمن, السكير, العاطل,الجلاد, الظالم, المتجبر, لاستحالة حياتها معه ولأن بقائها معه قد يكون فيه تهديد لحياتها وحياة أطفالها معه فليس من السهل جداً أن تحصل على حريتها ليس من السهل على هذه المرأة المسكينة أن تُخلص وتفدي نفسها من هذا الزوج بينما يحق للذكر من أهل الزوجة (الأب, الأخوة, الأعمام..) بسهولة التفريق بين زوج زوجة يعيشان حياة سعيدة معاً والمطالبة بتطليقهم فقط لأجل النسب ولنصرة العصبية القبلية!!!
حضانة الأبناء:
- بعد أن ينفصل الزوج عن زوجته قد يحرمها من أبنائها للأبد وقد تظل تبحث الأم المسكينة عن قاض منصف يرفع ظلم هذا الزوج الظالم وقد لا تجد هذا القاضي وقد يحدث أسوء من ذلك بأن يظل الأبناء تحت وصاية أب متجبر لا ينفكون منه إلا بعد أن يفارق أحد هؤلاء الأبناء الحياة ومن ثم تبدأ اللجان بالتدخل لحمايتهم!

وفي ظل غياب قانون للأحوال الشخصية تبقى المرأة السعودية (الأميرة المزيفة) تعاني الكثير والكثير أما شهريار فله أن يتزوج متى ما يشاء وعدد ما يشاء وله كذلك أن يطلق متى ما شاء ويحول بيت الزوجية إلى جحيم متى ما شاء و يهدمه متى ما شاء ويشتت أبنائه كيفما شاء كل هذا لأجل شهواته ونزواته التي لم يجد قانون حتى يكبحها ويحد منها بل أن غياب القانون هو من يبارك لهذا الشهريار فعلته الشنيعة!
..............................

References:

Helie Lucas, Marie Aimee. Kapoor, Harsh. Women Living Under Muslim Laws, WLUML, 1997.

Feb 18, 2009

Feb 17, 2009

الذكرى الواحد والثلاثون...للإغتيال


في صباح اليوم الثامن عشر من فبراير من عام 1978 تم إغتيال الأديب والروائي والمسرحي يوسف السباعي في نيقوسيا تفاصيل حادثة الإغتيال قد تحدثت عنها في تدوينه سابقة لا أود ذكرها مرة أخرى لأنها موجعة جداً وأذكر أنني حينما قراءت عنها للمرة الأولى ذرفتُ الكثير من الدموع, وقد يرى البعض في ردة فعلي نوعاً من المبالغة أما من إعتاد على تقديس الكُتب والكُتاب فسيلتمس لي العذر في ذلك. ولازلت حتى هذه الساعة ناقمة على من خطط ودبر لقتله وعلى من ضغط على الزناد ليفرغ رصاصات الكره والحقد على رأس يوسف ويحرم قراءه منه

Feb 5, 2009

كان حلماً..


وتبكين حباً .. مضى عنكِ يوماً
وسافر عنكِ لدنيا المحال
لقد كان حلماً .. وهل في الحياةِ
سوى الوهم - ياطفلتي- والخيال ؟
وما العمر يا أطهر الناسِ إلا
سحابةُ صيفٍ كثيف الظلال
وتبكين حباً .. طواه الخريف
وكل الذي بيننا للزوال
فمن قال في العمر شيء يدومُ
تذوب الأماني ويبقى السؤال
لماذا أتيت إذا كان حلمي
غداً سوف يصبح.. بعض الرمال ؟
فاروق جويدة
من ديوان دائماً أنت بقلبي

Jan 16, 2009

الانقسام العربي.. وحرب الإبادة

هوامش حرة
الانقسام العربي.. وحرب الإبادة بقلم: فاروق جـــويـدة

عندما اجتاحت القوات الأمريكية التراب العراقي واحتلت بغداد عاصمة الرشيد وقف العالم عاجزا أمام الطاغوت الأمريكي ومازال العراق غارقـا في دمائه ولم تتقدم يد واحده لتشارك في إنقاذ الوطن الجريح.. وعندما اجتاحت القوات الإسرائيلية الجنوب اللبناني في صيف عام 2006 لم تتحرك عاصمة عربية واحدة.. والآن اعادت إسرائيل الكره رغم هزيمتها في لبنان واجتاحت غزة بكل ما عرفت الترسانة الأمريكية من السلاح.. واكتفي العالم العربي بمجلس الأمن وقراراته العاجزة ومازالت المقاومة الفلسطينية تواجه الطاغوت ببسالة..

وما بين العجز العربي الدولي وقرارات دولية لم تتجاوز حدود الأوراق شهدت مدينة غزة جريمة من جرائم الإبادة والدمار لان ما يحدث فيها الآن لا يقوم به جيش نظامي تحكمه القوانين والتقاليد الدولية في الحروب ولكنها عصابة تعيد عصور النازي..

والغريب في الأمر أن الانقسامات العربية كانت أخطر وأسوأ مظاهر العجز العربي في العدوان الغاشم علي غزة.. لقد حاول كل طرف أن يلقي المسئولية علي أطراف أخري, وبدلا من أن تكون هناك وقفة عربية تجاه ما يحدث وجدنا الانقسامات بين الحكومات ثم انتقلت إلي الشارع العربي.. وتسللت بين المثقفين وحملة الأقلام ووجدنا من يعطي لإسرائيل المبررات فيما تفعل..

ثم وجدنا من يدين المقاومة بكل أشكالها حيث لا أمل إلا في استسلام مهين.. وللأسف الشديد أن هذه المواقف الشاذة وجدت مكانـا لها بين صفوف أبناء الشعب الفلسطيني صاحب القضية وما بين العرب المعتدلين والمتشددين وما بين السنة والشيعة.. ودعاة السلام ودعاة الحرب تجد أن هذه هي الأمة الوحيدة في العالم التي تجمع كل هذه التناقضات..

أن مأساة الانقسام هي أخطر ما يواجه العرب الآن.. هناك انقسامات واضحة وصريحة ووصلت إلي حد الهجوم وتبادل الاتهامات بين الحكومات وهناك انقسامات حول قضايا السلام الذي يدافع عنه البعض وكأنه أصبح حقيقة واقعة.. وإذا سألت وأين هذا السلام الذي تتحدثون عنه وجدت مجموعة من الحواريين الذين يتكسبون علي موائد هذه اللافتات البراقة والخادعة يقولون لا بديل عن السلام..

أي سلام هذا الذي تسعي إليه إسرائيل ومتي أكدت نواياها منذ اغتصبت فلسطين من أصحابها.. في الأسبوع الماضي شاهدت علي قناة فضائية عربية فيلما تسجيليا عن عمليات طرد الشعب الفلسطيني من أراضيه, وكان الفيلم يتحدث عن عائلات بأسمائها وممتلكاتها وأراضيها وأين هاجروا وما هو مصيرهم الآن.. واستعرض الفيلم الوثائقي أراضي يافا وعكا والقدس وكيف كانت عمليات طرد الفلسطينيين بالقتل والسلاح والابادة.. وكان الفلسطينيون يحملون معهم مفاتيح بيوتهم كما فعل المسلمون في الأندلس علي أمل أنهم سيعودون يوما.. وللأسف الشديد أنهم بعد ستين عاما مازالوا في الشتات..

لقد راهنت إسرائيل دائما علي الزمن والوقت والعجز العربي وأضافت لذلك كله داء عربيا قديما هو الانقسام والتشرذم في حين أن كل ما وضعه الاسرائيليون من مخططات لإقامة الدولة العبرية تم تنفيذه بدقة شديدة وساعد الغرب في تنفيذ هذا المخطط.. في الوقت الذي أضاع فيه العرب كل شيء ابتداء بثروة سماوية هبطت عليهم اسمها البترول وانتهاء بمئات الفرص التاريخية التي ضاعت ووقفت إسرائيل تهدد المنطقة كلها بدعم أمريكي واضح وصريح.. والغريب أن هناك أبواقـا عربية مازالت تتحدث عن النوايا الطيبة والحوار مع الآخر ومحاربة الإرهاب وخطايا المقاومة رغم أن إسرائيل لم تتنازل في يوم من الأيام عن حلم واحد من أحلامها التوسعية..

كان السلاح الأمريكي أداة إسرائيل التي استباحت بها كل مقدرات هذه الأمة وفي الأيام الأخيرة جربت إسرائيل أنواعا كثيرة من الاسلحة الأمريكية في أطفال غزة الصغار وبعد ذلك مازال البعض يتغني بالسلام وحقوق الإنسان.. كان الانقسام العربي البوابة التي دخل منها الانقسام الفلسطيني.. ثم كان انقسام الشارع العربي الذي حاول البعض استغلاله أما تبرئة لنفسه أو إدانة للآخرين.. والغريب في الأمر أن إسرائيل نفذت خطتها في غزة ولم تسمع أحدا علي الإطلاق ولم تضع شيئـا في حساباتها فلا الأمريكان رفضوا.. ولا الأصدقاء سمع لهم أحد.. تدخلت تركيا بكل رصيدها من العلاقات مع تل أبيب.. وأبدت سخطها.. ولم يسمعها أحد.. ورغم العلاقات الوطيدة بين بعض الدول العربية والإدارة الأمريكية لم تحاول أمريكا تغيير موقفها.. بل أن أطرافا دولية أخري مثل فنزويلا كانت أكثر إيجابية في مواقفها تجاه إسرائيل..

إن تدمير غزة بهذه الصورة الوحشية من هذا الكيان الوحشي تضع الدول العربية بلا استثناء أمام واقع شديد القسوة والمرارة والاحباط..

* إن السلام العاجز هو الذي وصل بالعالم العربي رغم كل الظروف إلي هذه الحالة التي لم يستطع فيها أن يتخذ مواقف تتناسب مع ما حدث.. ليس المطلوب أن تعلن العواصم العربية الحرب ولكن أقل ما يمكن أن تتخذه من الإجراءات والمواقف وهي كثيرة ما يجعل إسرائيل تشعر بأن العرب قادرون علي فعل شيء.. أي شيء..

* إذا كانت الإدارة الأمريكية تراهن دائما علي الانقسام العربي الذي نجحت في رسم صورته في السنوات الماضية فكان ينبغي أن يكون للحكومات العربية الموالية لأمريكا موقف أكثر حسما خاصة أننا أمام إدارة أمريكية فاشلة سوف تنزاح بعد أيام قليلة..

* عندما توحدت كلمة العرب كانت معجزة أكتوبر بكل ما حملته من عناصر القوة والوحدة في ظرف تاريخي صعب.. ولا أدري هل يمكن لنا أن نستفيد من دروس الماضي خاصة أن العدو لم يغير أساليبه ولم يبدل قناعاته ومازال يعتقد أن القوة العسكرية هي ضمان البقاء..

* كان الأولي بأبناء الشعب الفلسطيني أصحاب القضية أن يدركوا أن الانقسام العربي خطيئة تاريخية فادحة ومأزق رهيب كان وراء الكثير من اخفاقات هذه الأمة.. وكان ينبغي أن يستفيد أبناء فلسطين من دروس الماضي التي دفع العرب ثمنها دما ودموعا وحرية, ولكن الداء سري بين أبناء الشعب الواحد وكانت الكارثة.. أن الشعب الفلسطيني في حاجة الآن أن يجمع صفوفه مرة أخري ويوحد قيادته حتي ولو أسقط كل من كانوا سببا في هذه الانقسامات..

* من الخطأ الجسيم أن يتصور البعض أن السلام يعني إغلاق أبواب المقاومة لأن المقاومة ليست حماس وحزب الله والجهاد.. أن المقاومة ملايين من البشر الذين يدركون خطر الكيان الصهيوني علي هذه الأمة..

إن إسرائيل في حالة حرب منذ نشأتها ولم تتغير عقيدتها القتالية كشعب منبوذ اغتصب أرضا وعاش عليها وهو يدرك إن القوة والقتل هما وسيلته للبقاء فكيف تحرم الآخرين من أن يدافعوا عن أوطانهم وتاريخهم وأطفالهم ومستقبلهم..

* في السجل الإسرائيلي الحافل صفحات كثيرة سوداء ملطخة بالدماء من دير ياسين إلي بحر البقر إلي قانا وصبرا وشاتيلا وأخيرا مذبحة غزة..

وهذا التاريخ الأسود شمل أكثر من وطن وأكثر من أرض وأكثر من شعب وما نراه الآن علي شاشات التليفزيون حدث قبل ذلك عشرات المرات.. بعيدا عن الكاميرات.. ولن يكون الأمر غريبا أن تتكرر هذه المشاهد في أماكن أخري وعواصم عربية تتصور أنها في مأمن من الطوفان مادامت عصابة تل أبيب تحترف القتل والعدوان وتجد من يشجعها ويساندها في ذلك.. إن القضاء علي المقاومة هو ما تسعي إليه إسرائيل.. وبعد ذلك كله مازال بيننا من يدين الضحية.. ويدافع عن القتلة.. إنه عار ما بعده عار..

..ويبقى الشعر

مت صامدا
واترك عيون القدس تبكي
فوق قبرك ألف عام..

قد يسقط الزمن الرديء
ويطلع الفرسان من هذا الحطام
قد ينتهي صخب المزاد..

وتكشف الأيام أقنعة السلام
إن نامت الدنيا..
وضاع الحق في هذا الركام

فلديك شعب لن يضل.. ولن ينام..
مت صامدا
واترك نداء الصبح يسري هادرا

وسط الجماجم والعظام
اترك لهم عبث الموائد
والجرائد والمشاهد والكلام

اترك لهم شبق الفساد
ونشوة الكـهان بالمال الحرام
أطلق خيولـك من قيود الأسر

من صمت المآذن
والكنائس والخيام
إن الشعوب وإن تمادي الظلم

سوف تدق أعناق السماسرة العظام
إن الشعوب وإن توارت
في زمان القهر

سوف تـطل من عليائها
ويعود في يدها الزمام..
فارفع جبينك نحو ضوء الشمس

إن الصبح آت
لن يطول بنا الظلام

Jan 11, 2009

Jan 9, 2009

"Things Fall Apart"


The Second Coming
by William Butler Yeats
Turning and turning in the widening gyre
The falcon cannot hear the falconer;
Things fall apart; the centre cannot hold;
Mere anarchy is loosed upon the world,
The blood-dimmed tide is loosed, and everywhere
The ceremony of innocence is drowned;
The best lack all conviction, while the worst
Are full of passionate intensity.

Surely some revelation is at hand;
Surely the Second Coming is at hand.
The Second Coming! Hardly are those words out
When a vast image out of Spiritus Mundi
Troubles my sight: a waste of desert sand;
A shape with lion body and the head of a man,
A gaze blank and pitiless as the sun,
Is moving its slow thighs, while all about it
Wind shadows of the indignant desert birds.
The darkness drops again but now I know
That twenty centuries of stony sleep
Were vexed to nightmare by a rocking cradle,
And what rough beast, its hour come round at last,
Slouches towards Bethlehem to be born?

Jan 6, 2009

يوسف..شاهد على دماء غزة

م..ق..ت..ط..ف..ا..ت
من رواية "ابتسامة على شفتيه" ل يوسف السباعي
*****

"الحقيقة الوحيدة التي لا تبهت هي الأرض التي سرقت والبيت الذي ضاع , وهي الجسد الصغير المقوس بوجهه المضرج بالدماء. هي المرأة المقبورة البطن...يتدلى من جوفها الأحشاء والجنين. والطفلة تحبو وسط الدماء"
*****

"أليس عجيباً أن يرث القتيل..مواهب القاتل!! لماذا تحملوننا عبء ذنب النازية..لماذا نحن من دون العالم نتحمل وزرهم وتوقعون بنا ما أوقعوه بكم"
*****

"كل ما يملكه..هو أن يمسك البندقية ويضرب حتى يموت..
وفي صوت طلقته إنذار للعدو..بأنه موجود..بأنه فلسطيني..يحيا ويصر على أن يعود..وأنه سيظل يضرب برصاصته حتى يعود أو يموت.. وفي دمائه التي تسيل..ضوء كاشف للذين يتاجرون بالكلمات..للقواد أصحاب السيوف الخشبية..الذين يلقون باليهود في البحر كل يوم بألسنتهم.
وفي تكبيرة استشهاده في الأدغال أو فوق الرمال..دقات أجراس الخطر لأولئك الذين يظنون أنفسهم وأرضهم وأموالهم بمنجاة من الخطر..خطر الصهيونية التي تحلم بالإمبراطورية الكبرى من النيل إلى الفرات..
لن تحل بندقيته القضية..ولكن طلقتها لن تضيع سدى..إنها بالتأكيد..ستحدد معالم الطريق"


"أنتم تطلبون الأمان بالقوة..تريدون العيش في سلام بقتل من حولكم!! وتلغون طبيعة الإنسان..والتاريخ..والمنطق....كيف يمكن أن يستقر شعبكم..وفي كل مكان يبذر من حوله بذور الكراهية والحقد..في كل يوم...عدوان جديد...رؤوس تتهاوى ودماء تراق..أرض تنزع....وبهذه الوسيلة تسألون الأمان وتبحثون عن السلام..وكل نقطة دم تراق..هي وقود لإشعال الكراهية لكم..والأمان لا يرجى بالكراهية..إن القوة قد تكسب الأرض..وقد تخضع الجيوش..ولكن ما تطلبونه من أمان واستقرار..وسط جيران وأصدقاء تمارسون معهم علاقة جيرة طبيعية..لا يمكن أن يكتسب بالقوة..فميزان القوى متغير..ومقياسها غير ثابت..وأنتم أنفسكم بلا قوة ذاتية..إنها قوة غيركم..أنتم تعيشون على دم صناعي..وبقاؤكم على المدى الطويل..لا يكون إلا بوجود أمن طبيعي..وهذا لا يمكن أن يفرض بالعدوان وبالإرهاب.."


"الحرب عملية سخيفة..والقتل انحدار بشع حقير يفقد الإنسان قيمته كإنسان..لا تظن أني أسعد لقتل إسرائيلي..إنه قبل كل شيء إنسان...وإذا دفعته الأطماع والغرور إلى الإقدام على العدوان..ففي النهاية لن يبقى منه غير الإنسان بكل مشاعره...ولكن! عندما يواجهك إنسان بسخافة محاول قتلك..فستكون أكثر منه سخافة إذا لم تحاول درء الضربة وردعه..ونحن لا نفعل يا بني سوى محاولة درء ضربة عدونا..أما ردعه..فليهيئ الله لنا القدرة عليه"
*****

"الحي كله قد أضحى أطلالا لا يسمع منه سوى أنين وصرخ..ولا يبصر فيه سوى الغبار والدخان والكل في حاجة إلى إنقاذ.."


"سنبقى في أرضنا..وسنقاوم يا بني..حتى ندفن فيها..أليس من حق هذه الأرض العزيزة..أن تضم رفاتنا"ا
Cartoons by Latuff

Dec 28, 2008

أشدُ من الماء حزناً

سميح القاسم





أشدُّ من الماء حزناً


تغربت في دهشة الموت عن هذه اليابسه


أشدُّ من الماء حزناً


وأعتى من الريح توقاً إلى لحظة ناعسه


وحيداً. ومزدحما بالملايين،


خلف شبابيكها الدامسه..


*


تغرٌبت منك. لتمكث في الأرض.


أنت ستمكث


(لم ينفع الناس.. لم تنفع الأرض)


لكن ستمكث أنت،


ولا شيء في الأرض، لاشيء فيها سواك،


وما ظل من شظف الوقت،


بعد انحسار مواسمها البائسه..


*


ولدت ومهدك أرض الديانات،


مهد الديانات أرضك،


مهدك. لحدك.


لكن ستمكث في الأرض. تلفحك الريح طلعا


علي شجر الله. روحك يسكن طيرا


يهاجر صيفا ليرجع قبل الشتاء بموتي جديدي..


وتعطيك قنبلة الغاز إيقاع رقصتك القادمه


لتنهض في اللحظة الحاسمه


أشد من الماء حزنا


وأقوى من الخاتمه..


*


لك المنشدون القدامى. لك البيد. لاسمك


سر الفتوحات. لاسمك جمر الهواجس تحت


الرماد.. وأنت افتتحت العصور الحديثة بالحلم.


كابدت علم النجوم وفن الحدائق


وأتقنت فقه الحرائق


وداعبت موتك: حرى جهاز التنفس،


للدورة الدموية ماتشتهي.


وأيقنت أنك بدء.. ولا ينتهي


ولاينتهي.. ويضيق عليك الخناق ولاينتهي


وتتٌسع الثغرات الجديدة في السقف


جدران بيتك تحفظ عن ظهر قلب


وجوه القذائف


وأنت بباب المشيئة واقف


وصوتك نازف. وصمتك نازف


تلم الرصاص من الصور العائليه


وتتبع مسرى الصواريخ في لحم أشيائك المنزليه


وتحصي ثقوب شظايا القنابل


في جسد الطفلة النائمه


وتلثم شمع أصابعهما الناعمه


على طرف النعش،


كيف تصوغ جنون المراثي؟


وكيف تلم مواعيد قتلاك في طرق الوطن الغائمه؟


وتحضن جثة طفلتك النائمه؟


*


أشد من الماء حزنا


وأوضح من شمس تموز. لكنٌ نضج السنابل


يختار ميعاده بعد عقم الفصول.


إذن فالتمس في وكالة غوثك شيئا من الخبز.


وانس الإدام قليلا.. تحر التقاويم: يوما فيوما.


وشهرا فشهرا. وعاما فعاما. تحر المناخ المفاجيء،


قبل انفجار ندائك. أنت المنادي وأنت المنادي


وأنت اشتعلت. انطفأت.. ابتدأت.


انكفأت.. وأنت اكتشفت البلاد.. وأنت


فقدت البلادا!


أشد من الماء حزنا.


*


يؤجٌلك الموت . تمسح جسمك بالزيت كاهنة


كرٌستٍها العصور لأجلك أنت. لأجلك تولد


في البحر والبر عاصفة لا تسمى


وتزحف في جسد الأرض حمى


لينهض فيك كسيحاً. ويبصر أعمي


وحولك ما خلق الله من كائنات غرائب


ومن يصنعون العجائب


لهم ٍ قصب السبق دون سباقي. لهم ما تتيح المقاعد


للمقعدين. لهم جنة رحبة في الزحام الفقير وفي ورد


مستنقعات الأزقٌة. تحت صفيح الأنيميا وبين


خيام التخلف والجهل. في رقة القمع. هم نخبة


الرق. أسياد زوجاتهم في المحافل. زوجات أسيادهم


في القرار الصغير الصغير


لهم ما يتيح الجلوس المدرب. ساقا علي الساق.


كفا علي الخد. تحت حزام المدير


وتحت حذاء معالي الوزير


لهم قوتهم دون كد. وميراثهم دون جد وجد.


لهم أن يكونوا العقارب في القيظ،


أو أن يكونوا الأرانب في الزمهرير.


لهم زغب القاصرات وريش النعام الوثير


وأوقاتهم من حديد. وأعباؤهم من حرير


وأنت على ملتقى الليل بالفجر. والبحر بالبر


والجهر بالسر. تقتح باب السؤال الكبير


وتغلق باب الجواب الأخير


أشد من الماء حزنا


أشد من الماء والرمل حزنا.


*


تصلي كثيرا


تصلي طويلا


تصلي


وفي موعد النجمة الضائعه


يضيع نداء المؤذن في جلبة السير،


يعلق غيم الدخان بجلبابه. ويعود إلي البيت،


مختنقا. حانقا من زحام الخلائق. تحتج


زوجته الرابعه


'غسلت ثيابك فجرا. وها أنت ترجع


متسخا بالسناج.. ترفق قليلا. ترفق


بخادمة المنزل الطائعه'!


تصلٌي


ويسقط رأس الموظف فوق ملفاته ميتا.


خانه قلبه. والمرتٌب خان العيال. وخان


المدير الأمانه


وخانت جيوب الرئيس جيوب الخيانه


ودارت. ودارت.. ودارت على نفسها الأسطوانه


تنح إذن. أو تفجر كما ينبغي. لا صراط هناك


ولا مستقيم هنا.. شاهدى أنت.. لكنٍ لمن سوف


تشهد؟ أية محكمة لم تطأها الرشاوي؟ وأي


القضاة البريء؟


تنح تفجر. تنح. تفجر. تفجر. لعل انفجارا


يضيء


وكل انطفاء مسيء مسيء


وكل سكوتي كلامى بذيء!


*


هنا أنت. حولك هذا الجدار الكثيف


وهذا الهمود الكفيف وهذا الخمود المخيف


وحول جنونك تقعي الملايين حول الملايين.


فوق الملايين. تحت الملايين. تمضي إلي الذبح. قطعان ماعز


وتولد للذبح قطعان ماعز


ويعلو بكاء الرجال الرجال،


ويوغل صمت النساء النساء


وفوق صراخ القبور وتحت أنين العجائز


شعوب مسمنة للولائم في العيد


من عاش يخسر سر الحياة


ومن مات بات علي الموت حرا وحيا


وما كان بالأمس عارا محالا


هو اليوم شأن صغير وجائز


فحاذر. وحاذر


زمانك وغدى وغادر


تنح. وغادر


'إلي حيث ألقت..'


فلا الأهل أهلى. ولا الدار دارى. ولا أنت أنت..


وما من أواصر


تدور عليك الدوائر


عليك تدور الدوائر


وما من بشير ولا من بشائر


تنح. وغادر


'إلى حيث ألقت..'


أشد من الماء حزنا.


*


يطول ارتباك المؤرخ في الدغل. أقنعة


تستبيح أدق التفاصيل. فوضى تحيل


طقوسا مرتبة للصدف


وبضع ضباع تحيط بمائدة الطيبات


مناديلها البيض تحضن أعناقها المشعرات.


ضباع تمد سكاكينها وتشرع شوكاتها للطعام الشهي.


وقد أتخمتها بقايا الجيف


ضباع. ضيوف الشرف


ضباع. لماذا أواني الخزف؟


وهذا الترف؟


لماذا؟


*


وتعقد محكمة العدل ظلما. على باب محكمة الأمن غدرا


سواسية أنت والماثلون أمام القضاء بتهمتك


الأزلية. أنت وجلادك الأزلي سواسية.


عند محكمة العدل والأمن. يغفي القضاة على ريش


رشواتهم. ومحامي الدفاع شريك محامي النيابة


في صفقات السياحة والنقل. فانس الشهود.


شهادتهم لا تجوز. هم الصم والبكم والخرس. أقوالهم


لا تقال. شهادتهم لا تجوز


فكيف تفوز؟ وذنبك باسم العدالة واضح


وجرم العدالة دونك.. فاضح


فكيف تفوز؟ وكيف تفوز


ومن سيفك الرموز؟


*


جباه مبقعة بالسجود القديم لفرعون واللات


لا للإله الذي أنت تعبد! لا تصغ للقول: إن البلاد العراق


وإن العراق


بلاد النفاق


مياه المحيط نفاق ورمل الصحاري نفاق


وماء الخليج نفاق. ونفط العروق النفاق


وزرع البلاد وضرع البلاد


لماذا؟ لماذا العراق


وانت ونخل العراق


أشد من الماء حزنا


أشد من الماء والرمل حزنا


أشد من الماء والرمل والنخل حزنا.


*


من الماء كانت هموم السحاب


ومن سمك القرش كانت هموم 'قريش'


وكنت من الماء أنت


ومن سمك القرش كنت


تمهل قليلا. تمهل كثيرا. تمهل


همومك أولها ما احتملت


وآخرها ما جهلت


تمهل.


*


ومن أرض بابل تمضي إلى أرض بابل


وحيدا تشيد أبراج حزنك في برج بابل


وتخرج منك القبائل


وتعبر فيك القوافل


محملة باليتامى.. ومثقلة بالأرامل


وحيدا بعريك تحت السماء البعيده


وحيدا. كثير الأبوات،


لكنٍ لأم وحيده


لهاجر ضائعة في الرمال


مشردة عن حقول السنابل


ونبض الجداول


أشد من الماء والرمل حزنا.


*


على ظهرك الآن ترقد. بين الحياة القليلةً


والموت يأسا.


يطلٌ من السقف 'فاوست' القديم. ويسخر منك.


'تبيع كما شئت. أولا تبيع كما شاء شيطانك الذهبي.


وفرصتك الذهبية.. لا.. لن تكون الأخيرة.


سوق هي الأرض والناس لا تشتري أو تبيع


سوى سقط أرواحها.. ولديها شياطينها المنتقاة


علي كيفها!'.. ويقهقه 'فاوست' الخبيث.


يقهقه مزدريا ما تحب ومحتقرا ما تخاف


ومستمتعا بانهيار الضعاف


ومنتظرا خصب أيامه المقبلات علي عربات الجفاف


وأنت علي ظهرك الآن.. ما بين بين


من الأين توغل في ألف أين


*


وها أنت خلف الزجاج المصفح. مقهاك سيارة


الليموزين الوحيدة. سافر إذن في عروقك.


واتبع دخان سجائرك الفاخره


ولا تتبع الطرق الظاهره


قناع وراء قناع


تحاصر أوجه أحوالك الخاسره


وأسراب نمل تحاصر


أشجارك الخاسره


وأحلامك الخاسره


وليل سميك يحاصر أقمارك الخاسره


وأيامك الخاسره


وحزن أشد من الليل ليلا


يحاصر قهوتك الفاتره


وأنت.. أشد من النمل حزنا


أشد من الليل حزنا


أشد من الماء والحزن حزنا..


*


لغيرك أن يتلهى بسخف التفاصيل.. حسبك أنت اكتمال


الفجيعة. جيماً من الجهل.. جيماً من الجبن. جيماً


من الجوع. تختصر الأبجديه


وتهوي النيازك في ساحة البيتً. تحفر في مسكب الورد


قبرا. وتهتز جدران بيتك خوفا. وتحضن ما


ظل من صور عائليه


وما ظل من قسمات الهويه


لغيرك ما يتراءى على شرفة الأكاديميا ومختبر البحث


والمقعد الجامعي الوثير


وتبقى أخيرا. مع اللحظات الأخيرة. من بعض عمر قصير


أمام التفاصيل. خلف التفاصيل.. تبقي أخيرا وتبقي


بعيدا،


ويبقي..


ملاك مريض يلوب علي سطح بيتك. من وسلوي على نار سيناء. هذا الشٌواء اللذيذ امتحانك. فامضغ


إذا شئت زهدك. وانس القرابين. كل عرائسك


الفاتناتً طعامى لأسماك قرش. فلا النيل يطلب


لحم العذاري. ولا الخصب رهن ابتهالاتك الخاويه


هنا حجر الزاويه


وأنت تلوب ملاكا مريضا على باب شعبك


والريح باردة قاسيه


ولا كلب ينبح


لا باب يفتح


لا إنس. لا جن. القلب يمنح راحة رحمته الحانيه


وأنت غريب هنا. ووحيد هناك


أشد من الماء حزنا.


*


تفقد مع البرق أطراف جسمك. وانهضٍ.. عسيرى نهوض


البراكين بعد الخمود الممل.. عسيرى نهوض الضحايا


ولا تنتظر جسدا في خداع المرايا


ووهم المرايا


تفقد شرايين قلبك


وأرجاء رعبك


وحطم سراب المرايا


وغادر مع البرق أطلال حبك


حزينا. حزينا. أشد من الحزن حزنا.


*


لك الثائرون علي ساعة لاتدور. لك الشهداء.


احترس من هواة الكلام المنمق. حاذر


مراثي الصياغات بالضوء والصوت واللون.


حاذر طقوس البلاغة رقصا علي الدم. أنت تغربت


عن جوقة السيرك. لم يغوك السير فوق الحبال


ولا قفزة البهلوان


وأنت تغرب فيك الزمان


وأنت تغرب عنك المكان


وآب الطغاة


وغاب الحواة


لتمكث وحدك في ساحة الأفعوان


مليكا بلا صولجان


وطفلا.. ولا والدان


وحيدا.. غريبا.. حزينا


أشد من الماء حزنا.



*
لًمن علب الأدويه؟
لمنٍ سترة الصوف والأغطيه؟
لمنٍ هاتف الأمبولانس؟ وعنوان عائلة

الصيدلي المناوب؟ أنت تناور نأي


المدي ودنو الأجل!


لماذا؟ وكيف؟ وأين؟ وهل!


دع الأحجيه


وأسئلة القلق المزريه


فما أبدى في أزل


وألف نبي وصل


وقبلك ألف نبي رحل


أشد من الماء حزنا


أشد من الحزن حزنا


أشد من الموت حزنا.


ہ


فراشة روحك تخفق مبهورة بالرحيقي الشهي


علي فمك الأرجواني.. سيارة تسبق الضوء


في الشارع العام. تضرب عصفورة. يتناثر


في الريح ريش الأغاني القديمةً. فيلم قديم


على شاشة التلفزيون. 'فاتن' تخفق مثل


الفراشة بين ذراعي 'فريد' وأنت مريض


بما يحدث الآن.. أنت مريض. فراشة روحك


تخفق. رفٌ العصافير يخفق. قلبك مازال


يخفق. ما يحدث الآن موتى سريع يمر ببطء.


وقلبك يخفق بين العصافير والريح. ما يحدث الآن


لا يحدث الآن. عرض جديد لفيلمي قديم على شاشة


القلب. يعرض قبل حليب فطورك. فيلم قديم. وأنت


مريض. وأنت حزين


أشد من الماء حزنا.


*


تبوح لفرشاة أسنانك المرهقه


بأسرار عزلتك المطبقه


وتكتب بالمشط شيئا علي صفحات البخار.


تراك تدون فوق المرايا وصيتك المقلقه؟


أتغسل جسمك أم أنت تغسل روحك؟


حمامك اليوم طقس غريب. وروبك


يلقي عليك بنظرته المشفقه


وتزلق بين الأصابع صابونه اليأس.. ينهمر


الماء دون انقطاع علي ظهرك المنحني بالهموم


وتطبق جدران حمامك الضيقه


أتغسل جسمك. أم أنت تغسل روحك؟


وتفتح فيها جروحك


وترسم في رغوة الموت عمرا يضيق،


وترسم فوق البخار ضريحك؟


وينهمر الماء دون انقطاعي.


وأنت. أشد من الماء حزنا.


*


أتعرف؟ أخطأت حين قرأت الحياة بحبك


وأخطأت حين رأيت الوجود بقلبك


ولا. لا تقل لي 'البصيرة'. للمرء عينان


والقلب واحد


فكيف تجيد حساب المواجد؟


وكيف تحب كما ينبغي أن تحب؟ ومن لا يري يتعثر


في تعتعات الرؤى وشعاب المقاصد


فجاهد. كما ينبغي أن تجاهد!


تأمٌل بعينين مفتوحتين وقلبي بصير.


تأمٌلٍ. وكابًدٍ!


كما ينبغي. لا تكرر حماقة! 'سيزيف'. قف


في أعالي العذاب. تأمل. وراجع


وطالع. وتابع.


وشاهد!


وصارع.


حزينا. قويا كصمت المعابد


حزينا. أشد من الماء حزنا.


على الدرج اللولبيٌ غبار يغطي الرخام


المؤدي إلي باحة البرج. صمت الغبار


الكثيف دليل: هنا غربة الروح عن جسمها.


لم تطأ قدم من زماني بعيد مداخل هذا المكان


البعيد


ويا أيهذا المليك السعيد


لبؤسك آثار طيري علي قمة البرج. كيف


تقمصت هذا الغراب الوحيد؟


وها أنت يا أيهذا الغراب الوحيد الوحيد


سرقت لمنقارك الكهل تفاحة من غبار


وأنثاك ترقد في قرنة من صدوع الجدار


تئن معذبة والهه


وتشكو لقرنتها التافهه


وما من عطوري. ولا من بخوري. ولا فاكهه


وهذا الغبار


يقيم الظلام


دليلا: هنا غربة الروح عن جسمها


ومرساك ليلا علي صخرة في خليج الزمان


ومرسي الطلول على وشمها


أشد من الماء حزنا


ومن وحشةً السنديان..


*


ويروي الرواة: نشرت قميصك شمسا علي القطب


راقبت ذعر الثعالب والفقمات. ورعبك


في حضرة الدىب. لكن تجاهلت. أنت تجاهلت


صدٍع الجليد وما يفعل الطقس بالطقسً.. أنت تجاهلت


يأس الأوزون وطيش دخان المصانع. هل تستغيث؟


بمن تستغيث. وشمس قميصك تعلو. وتهوي جبال الجليدً


وتعلو مياه البحار


ويعلو علي المد مد الهلاك


وينأى جناح الملاك


وتدنو رياح الدمار


وأنت علي قمةً الأرض تقبع


لا نوح يشفع


لا فلك ينفع


لا غصن زيتونة في المدار


وأنت علي قمة الموت تذوي


وتطوي القميص على محنة القطب. تطوي


وتهوي


غريبا.. حزينا.


أشد من الماء حزنا.


*


يشاؤك صمتك: وعدا


يشاؤك صوتك: رعدا


يشاؤك وجهك: نورا


يشاؤك روحك: ليلا


يشاؤك ورد الحديقة: طلعا


يشاؤك كهف الجبال: صديقا


يشاؤك سخط البراكين: صنوا


يشاؤك قلبك: سهلا


تشاؤك زيتونة الدهر: حلما


يشاؤك صخر التلال: رفيقا


تشاؤك سنبلة الحب: حقلا


يشاؤك قلب التراب: شهيدا


يشاؤك أهلك: عيدا


وماذا تشاء سوى ضجعةً الموت حرا طليقا


حزينا. أشد من الموت حزنا


أشد من الماء والموت حزنا؟


*


هناك. على سطح ليلاك قناصة معجبون بليلاك


لكنهم يرقبون قدومك في موعد الحب والقنص


(BUSINESS BEFORE PLEASURE)


وهم معجبون بجبهتك العاليه


مناظيرهم تترصٌد. حمي بنادقهم تتوعد. توق


أصابعهم يتنهد. في لهفة الصلية التاليه


وأنت تلوب عليها


وترفع عينيك كفي صلاة إليها


من الحاجز العسكري القريب


وينقذك الحاجز العسكري وألفاظ حراسه النابيه


وأغلاله القاسيه


من اللحظةً الداميه


يؤجلك الموت. لكن لموتي جديدي على موعد الحب


والقنص.. في فرصة ثانيه


وتبقي على الحاجز العسكري. سجينا حزينا


أشد من السجن حزنا


أشد من السجن والماء حزنا.


*


دع الرقم حرا طليقا. يفيض وينمو علي خانة الصفر.


لاتمتحن دورة الأرض من بادئ البدء. من خانة


الصفر. للكون أرقامه، والمدار


يفضل حسن الجوار


إذن. فاقترب من فضاء تجوب مغاليقه السفن الآهله


برواد لغز الوجود وأسراره الهائله


وبارك ملائكة الإنس والجن.. بارك


مدينة أشواقك الفاضله


وصادق تضاريس أرقامك القاحله


لعل شفيعا من الورد ينمو عليها


وحلما قديما يعود إليها


ضعً الرقم والحلم بين يديها


وغادر هواجسك الآفله؟


وأنت تموت وتذكر


كانت بلادى. وكانت قباب. وكانت قناطر


وكانت خيول. وكانت صبايا.. وكانت بيادر


تموت وتذكر


مرت جيوش. ومرت نعوش. وذابت نقوش


وغابت أواصره


وتذكر. تذكر. فصلا عجيبا


وتذكر. ليس شتاء


وليس ربيعا


ولا هو صيف


وليس خريفا


وما من شروقي. وما من غروبي


وما من وجوهي. وما من كلام


وما من ضياء، وما من ظلام


وتسأل: هل كان ذاك سلام الحروب؟


وهل تلك كانت حروب السلام؟


وتسأل كيف تموت وتذكر


طفلا عجوزا


وشيخا طفولته لم تغادر


عذاب القباب وصمت المقابر


وأنت علي الصبر صابر


وحيدا حزينا.


أشد من الماء حزنا.


*


مفاتيح بيتك أرهقها اللغز.. مفتاح قلبك: هل


يعرف الحب حقا؟ ألم يقتل الحزن حبك؟ ماذا


تكون كراهية المتعبين الذين أحبهم الظلم؟ ماذا


يكون إذن مطهر النار؟ ماذا تقول مفاتيح بيتك


هذا المهدد بالهدم، تحت كراهية الظالمين الذين


أحبهم الحب؟ كيف نحب إذن مبغضينا؟¬


تقول مفاتيح بيتك يصمت مفتاح قلبك: هل


أعرف الحب؟!


تبكي عذابا وخوفا: أحب المحبين حقا ولا أكره المبغضين


أعني إلهي! أعني علي محنة المؤمنين


أعني على لعنة العاشقين


أحب المحبين حقا. ولا أكراه المبغضين


أعني إلهي. أعني علي


وأطلق لساني. وحرر يدي


وحرر مفاتيح بيتي


ومفتاح قلبي


أغثني إلهي. أغثني ضعيفا. أغثني قويا


أغثني حزينا.


أشد من الماء حزنا.


*


بك استأنست نخلة الشغف العاليه


وزيتونه في المدى باقيه


ورشت عليك نساء الزمان


أرز الأغاني


وورد الخصوبة والعافية


وأم طموحك حشد الإرادات


واخضوضرت باسمك الباديه


فماذا عليك إذا غار رمل السراب


من الماء في البركة الصافيه؟


أتحزن؟ والشمس مصباح روحك


في عتمة العتمة الطاغيه


وشمس المسوخ شحوب ضئيل


تنوس شرارته الكابيه..


أتحزن؟ ليس لك الحزن. فاحزن


لأنك تحزن.. واعبر إلي الضفة الثانيه!


لك الآن أن تتحرر منك وتنجو منك


وتغرب عنك. لك الآن أن تستحم بعيدا


وأن تستجم بعيدا وأن تلفظ الزحمة الخانقه


إلى لحظة واثقه


علي شاطئ السخط. تجلس منحني الظل. تشرب


ماء المحيط بمصاصة الكوكا كولا. وتشرب ماء


الخليجً. وتشرب رمل الصحاري. وحيدا غريبا.. علي


شاطئ الخلق. إلا من الحزن والنفط والكوكا كولا!


تمر بك السحب الماطره


وترفع أنظارها عنك.. تحبس أمطارها عن بذور


الشياطين في أرضك الكافره


وتنهض فيك الزلازل. أنت هو الكهف. أهلك


عادوا نياما إليك. تحاصرك السرنمات. وتغفي


الزلازل. مقياس 'ريختر' يسقط في لحظة حائره


على الحد. بين خمود البراكين فيك. وبين شرايينك الثائره


على الحد.. مابين حزني وحزني


أشد من الماء حزنا..


وهذا قميصك رايتك المتربه


وغيمتك الطيبه


وتعرف كل المشاجب ياقة حسرته المتعبه


وتعرف أسراره المرعبه.


قميصك؟ أم جلدك الحي؟.. هذا المعلق


بين السماوات والأرض؟ تلك عروقك أم


هي خيطانه المجدبه؟


قميصك أم جلدك الحي؟... سيان. أدخلك الله


في التجربه!


وأدخلك الله في التجربه!


وطوق النجاة قريب بعيد


وأنت شريد طريد


وربطة عنقك أنشوطة المشنقه


وكل القضاة أدانوك. فالجأ إلي حكم


أفكارك المسبقه


ومتراس خانتك الضيقه!


وحيدا.. حزينا. تسافر في رحلة نادره


وتسقط طائرة في الهزيع الأخير من الليل


ركٌابها يسلمون جميعا وينجو من الموت طاقمها.. أنت وحدك


موتا تموت. نجوم الملائكة البيض حولك


مشفقة. تستغيث بها. لا ترد وتمضي إلي شأنها.


تتساءل في سر موتك: لكن لماذا أنا دون غيري


أموت؟ وتهمس أعماقك الخاسره:


لأنك شخص غريب علي هذه الطائره


ولم تعرف الطائره


ولم تصنع الطائره


وما أنت فيها ولست عليها،


سوي ذرة في المدى عابره..


لأنك شيء بلا آصره


بعيد.. على مقربه


وأدخلك الله في التجربه


وحيدا حزينا


*


يقول صغار الرواة: أصابتك بالعين نورية تائهه


وتروي الأساطير أنك أقلقت قيلولة الآلهه


وأغضبت حاكمك العسكري


وأنت صبي


بصرخةً حريةً تافهه


يقول الرواة وتروي الأساطير.. أصغ ولا تصغ.


كلٌ الممرات تفضي إلي البيت. والبيت يفضي إلي السجن .


والسجن يفضي إلي القبر. لكن نورية الباب


عمياء، كيف تصيبك بالعين؟ والباب ظل كما كان


من قبل أن تقرع الباب. ظل حجابا يجب السماء عن


الأرض لا. لا تصدق كلام الرواة ولا ما تقول


الأساطير. أنت ولدت من الحزن. في الحزن للحزن.


أنت ولدت لتمكث في الأرض. لكن لتمكث فيها قتيلا


حزينا أشد من الحزن حزنا


أشد من الماء حزنا..


أشد من الرمل حزنا


أشد من النخل حزنا


وأدخلك الله في التجربه


أشد من الموت حزنا


أشد من الحزن حزنا


وأدخلك الله في التجربه


أشد من الرمل والنخل والحزن والموت حزنا


بعيدا.. على مقربه


وأدخلك الله في التجربه


أشد من الماء حزنا


أشد من الماء حزنا


أشد من الماء حزنا


أشد من ال........